تحميل كتاب dopamine nation

استمتعت بقراءة كتاب dopamine nation لكاتبته آنا لمبكي والذي يدور حول فكرة أننا أصبحنا نعيش في عالم مليئ بالمغريات والذي ساهم في وقوع كثير منا في فخ...

كتاب dopamine nation

استمتعت بقراءة كتاب dopamine nation لكاتبته آنا لمبكي والذي يدور حول فكرة أننا أصبحنا نعيش في عالم مليئ بالمغريات والذي ساهم في وقوع كثير منا في فخ الإدمان بجميع أشكاله مثل إدمان الطعام، المخدرات، والعلاقات. تحت هذه التغريدة سوف أذكر 7 دروس تعلمتها من قراءة هذا الكتاب.

dopamine nation pdf

في البداية إذا كنت مهتم بزيادة ثقافتك بالصحة النفسية فأود أن أقول لك إنك وصلت للمكان المناسب لأني في هذا الحساب عادة أشارك أفكاري كمعالج نفسي، كُتب قرأتها، ونصائح جربتها وأشياء أخرى فمرحبا بك أخي العزيز وحياك الله.

dopamine nation مترجم

مقدمة عن الكاتبة. آنا لمبكي هي طبيبة نفسية أميركية ورئيسة عيادة ستانفورد لطب الإدمان للتشخيص المزدوج بجامعة ستانفورد. في عام 2021 أصدرت آنا كتابها الثاني بعنوان (دوبامين؛ مملكة السعادة) والذي يتحدث عن طرق يمكننا إتباعها لإيجاد توازن في عالم يدفعنا إلى التطرف وعدم التوازن من خلال إغراقها بالمحفزات عالية المكافأة/ عالية الدوبامين مثل، المخدرات، الطعام، الاخبار، المقامرة والتسوق. بحيث أصبحنا عرضة أكثر عرضة للإصابة بفرط الاستهلاك القهري.

مكتبة كتب

the dopamine nation

1 - السعي الدؤوب وراء المتعة وتجنب الألم يؤدي في النهاية إلى الألم. ذكرت المؤلفة في كتابها أن سعينا المستمر لتحقيق المتعة المؤقتة في الحقيقة يعزز شعورنا بالألم. لأن الألم جزء أساسي من الحياة فلذلك محاولة التخلص منه قد تقود في البعض الأحيان الذهاب إليه. وهذا ما يسمى (يتبع).
قانون التناقض (كل ما قضيت المزيد من الوقت ملاحقا شيء ما، كلما عززت حقيقة عدم امتلاكك له في المقام الأول).

كتاب دوبامين

2 - التعافي يبدأ بالامتناع عن ممارسة العادة الإدمانية. ذكرت الكاتبة أن أفضل طريقة لعلاج الإدمان بجميع أنواعه مثل ادمان المخدرات، العلاقات، الحب، الكمالية تكمن بالتوقف عن السعي وراء العادة الادمانية لأن كل مرة يمارس فيه الشخص السلوك فأنه يعزز من بقائه ويقلل من فرصة توقفه.

كتاب أمة الدوبامين

3 - يؤدي الامتناع عن ممارسة العادة الإدمانية إلى إعادة ضبط مسار المكافأة في الدماغ مما يجعلنا نعود للاستمتاع بالأمور والأشياء البسيطة في الحياة. ذكرت المؤلِفة أن المتعة والألم يتشاركان يصدران من نفس المناطق في الدماغ. بالإضافة إلى أنهما يعملان وفق نظرية العامل المضاد.
وهي نظرية تنص أن كل ما ارتفع عامل ينقص عامل آخر مرتبط به. أو بلغة أخرى، كلما بحث وسعى الأشخاص للبحث عن السعادة كلما شعروا بالألم موازي للسعادة التي شعروا بها. وتفسر هذه الظاهرة الإحساس بالألم الذي يشعر به الأشخاص بعد الاستخدام المخدرات لمدة طويلة؛ أي كلما استمروا بالتعاطي كلما قلت النشوة وشعروا بالألم أكثر.
ويعزى سبب هذه الظاهرة هو رغبة جسمنا بالبقاء في حالة إتزان بين السعادة والألم ولذلك يحاول موازنة الكفة عند إرتفاع أحد العاملين.

كتاب دوبامين نيشن

4 - يؤدي الامتناع عن ممارسة العادة الإدمانية إلى خلق مساحة بين الرغبة والاستهلاك وهو أمر قد نحتاجه بحكم أننا نعيش في عالم مليء بالملذات التي تحض أجسامنا على إفراز المزيد والمزيد من هرمون الدوبامين. رغم صعوبة الامتناع يعد الحل الأفضل للتعامل مع السلوكيات الإدمانية لأنه يعيد ضبط دائرة المجازاة أو المكافاة في الدماغ إلى وضعها الطبيعي من خلال التوقف عن السعي المرضي وراء المتعة بالتالي ترجع كفتين الميزان (السعادة والألم) إلى وضعهم الطبيعي.
ويمكن ممارسة الامتناع أو التوقف من خلال عدة طرق ومن أهمها وضع حدود بيئية بين الشخص والسلوك الإدماني بحث تقلل من انخراطه فيه.
يوجد عدة أنواع من الحواجز فمنها ما هو بيئي بحيث يعتمد على إبعاد الادمانية من بيئة الاشخاص، وقد تكون أيضا زمنية بحيث تعتمد على تأجل الرغبة بالاستخدام، وقد تكون تصنيفية بحيث تضع معنى أو سبب يمنعك من الاستخدام.

dopamine nation

5️ - تؤدي ممارسة السلوكيات المؤلمة جسديا مثل (الرياضة، التعرض المتدرج للمخاوف ) إلى حدوث نتائج عكسية مثل زيادة مستوى سعادتنا. كما ذكرنا سابقًا أن السعي وراء السعادة بشكل مستمر يسبب ارتفاع بعتبة شعورنا بها بالتالي يقل إحساسنا لها ونصبح أكثر حساسية للألم.
نفس الأمر يحدث مع الشعور بالألم فإن ممارسة سلوكيات مؤلمة (ظاهريا) يؤدي إلى ارتفاع عتبة شعورنا به فنصبح أقل حساسية له فبالتالي يزيد شعورنا بالمتعة. أي بلغة أخرى، على الرغم من أن ممارسة الرياضة متعِبة ومؤلمة جسديا، إلا أن لها أثر إيجابي على الفرد وكما ذكرنا سابقا يعود سبب هذه الظاهرة هو رغبة أجسامنا بإرجاعها إلى مستوى تنظيم متوازن بين السعادة والألم فلذلك يزيد من شعورنا بالسعادة عندما نتعرض لألم خفيف أو متوسط.
وذكرت الكاتبة أنها لا تحفز على قيام الناس بإيذاء أنفسهم، بل أنها تشير إلى الفائدة الايجابية الناتجة من تعرض الأنسان لمستويات خفيفة ومتوسطة للألم بشكل عام.

كتاب dopamine nation مترجم

6️ - احذر من الإدمان على الألم. ذكرت المؤلفة أن كما أن الأشخاص قد يقعون في فخ الإدمان على المتعة، فأن الأشخاص قد يقعون أيضا في فخ الإدمان على الألم. على سبيل المثال، وجدت الأبحاث أن ممارسة الرياضات الخطيرة قد يكون بحد ذاته فعل إدماني وقد يسبب أيضا انخفاض شعور الاشخاص بالسعادة.
ويعزى سبب ذلك، هو أن ممارسة رياضات خطيرة أو مؤلمة مثل القفز المظلي أو التزلج على المنحدرات تحفز الجسم على إفراز مادة الدوبامين بشكل يشابه تعاطي المخدرات وهذا من أجله أن يسبب ما يسمى بالتحمل والذي يجعل الأشخاص يعتادون على هذه الأنواع من الرياضات بحيث يصبحون لا يستمتعون بممارسات الأنشطة الأقل إثارة.
وذكرت الكاتبة أنها لا تقصد وسم الأشخاص الذين يمارسون هذه الرياضات بأنهم مدمنين بل ما تريد توضيحه هو أن ممارسة هذه الرياضات على المدى الطويل وبمستويات عالية قد يكون له أثار سلبية.

كتاب دوبامين

7️ -  بدلا من الهروب من واقعك، هل يمكنك مواجهته، تقبله، تخطيه !!! ذكرت الكاتبة أن كلنا يملك العديد من المشاكل في حياته ولذلك قد تبدو فكرة الهروب من هذه الضغوط جميلة كونه أمر يشعرنا بالسعادة على المدى القصير. لكن لو نظرنا على المدى الطويل لوجدنا الهروب سواء بالإفراط بالسعي وراء السعادة أو الألم يزيد من مشاكلنا بدلًا من أن يقللها. لذلك، اقترحت الكاتبة أن مواجهة مشاكلنا رغم أنه مُتعِب ولكنه قد يكون للأسف الحل الوحيد.

كتاب dopamine nation

شراء كتاب dopamine nation

من هنا 

إرسال تعليق

© جميع الحقوق محفوظة - book web تطوير قوالب بلوجر